لوائح دراسية 2

الباب الثالث الدراسات العليا

اوﻷ: دﺑﻠﻮم اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﻴﺎ:
ﻣﺎدة(14) يشترط لقيد الطالب بدبلوم الدراسات العليا: -ان يكون حاصﻼ على درجة البكالوريوس من كلية السياحة و الفنادق او على درجة معادلة لها من 1 معهد علمى آخر معترف به من الجامعة -يفضل من يعملون فى مجال السياحة و الفندقة و اﻻرشاد السياحى 2 -ان يجتاز بنجاح اﻹختبارات المقررة التى تجريها الكلية للتأكد من صﻼحيته لهذه الدراسة .3 الى 13
ﻣﺎدة(15): مدة الدراسة لنيل اى من الدبلومات الدراسية العليا سنة جامعية و تبين الجداول من المقررات التى تدرس لدبلومات الدراسات العليا موزعة على فصلى العام الدراسى و عدد الساعات 18 المقررة و المخصصة لكل مقرر .

ﺛﺎﻧﻴﺎ : درﺟﺔ اﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ
ﻣﺎدة (16): يشترط لقيد الطالب بدرجة الماجستير : -ان يكون حاصﻼ على درجة البكالوريوس فى التخصص بتقدير جيد على اﻷقل من احدى كليات السياحة 1 و الفنادق او على درجة علمية معادلة من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة ،او ان يكون حاصﻼ على دبلوم الدراسات العليا فى التخصص بتقدير عام جيد على اﻷقل. -يتقدم الطالب بطلب القيد فى الموعد المحدد لذلك من كل عام و يعرض الطلب على مجلس القسم 2 المختص ﻹبداء الرأى فيه و عرضه على مجلس الكلية للبت و يعتبر القيد من تاريخ موافقة مجلس الكلية -ان يتفرغ الطالب للدراسة يومين اسبوعيا على اﻷقل بعد موافقة جهة العمل.3
ﻣﺎدة(17):و يشترط فى الطالب لنيل درجة الماجستير:
-مدة الدراسة للحصول على درجة الماجستير فى الدراسات السياحية او الدراسات الفندقية او اﻻرشاد السياحى سنتان على اﻷقل. وحدة 24 -يجتاز الطالب بنجاح المقررات الدراسية التى يحددها مجلس القسم طبقا للتخصص بحد ادنى 2 % من هذه الوحدات علوم مرتبطة من خارج القسم المسجل به الطالب 25على ان يقوم الطالب بدراسة يحددها مجلس الكلية بناء على اقتراح المشرف و موافقة مجلس القسم المختص من مقررات الدراسات العليا كما هو مبين بقائمة المقررات الدراسية الخاصة بمرحلتى الماجستير و الدكتوراة )الجداول من رقم ( و ذلك باﻻضافة الى مقررى طرق بحث و حلقات نقاشية . 21-19 -ان يقوم ببحث فى موضوع يقره مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم و ذلك لمدة سنتين على اﻷقل و بحد اقصى اربع سنوات من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل الموضوع و لمجلس الكلية اﻻبقاء على التسجيل لمدة اخرى يحددها بناء على تقرير اﻻستاذ المشرف و بعد اخذ رأى مجلس القسم المختص على اﻻ تزيد مدة ابقاء التسجيل بعد انتهاء الحد اﻷقصى عن سنتين. -ان يقدم رسالة عن البحث الذى قام به و تقبلها لجنة الحكم و ان يؤدى فيها مناقشة علنية .
ﻣﺎدة (18): يلغى قيد الطالب فى احدى الحالتين اﻷتيتين: -اذا لم يحصل الطالب على درجة الماجستير خﻼل اربع سنوات من تاريخ التسجيل اﻻ اذا رأى مجلس الكلية الموافقة على اﻻبقاء على التسجيل لمدة اخرى يحددها بناء على تقرير المشرف. -اذا قدم المشرف على الرسالة تقريرا بعدم صﻼحيته للبحث و اعتمده مجلس القسم و مجلس الكلية . 2 ﻣﺎدة )91(:تبين الجداول اﻵتية المقررات التى تدرس فى درجة الماجستير و عدد الساعات المخصصة لكل مقرر و يحدد مجلس الكلية بناء على اقتراح مجالس اﻷقسام المختصة الموضوعات التى تدرس فى كل مقرر . ﺛﺎﻟﺜﺎ: درﺟﺔ دﻛﺘﻮراة اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ:
ﻣﺎدة (20):يشترط فى قيد الطالب لدرجة دكتوراة الفلسفة : -ان يكون حاصﻼ على درجة الماجستير فى قسم التخصص من احدى كليات اسياحة و الفنادق او على 1 درجة معادلة من معهد علمى معترف به من الجامعة بشرط اﻻيقل تقديره فى المقررات الدراسية فى درجة الماجستير عن جيد جدا . -يتقدم الطالب فى الموعد المحدد لذلك و يعرض الطلب على مجلس القسم المختص ﻹبداء الرأى فيه و 2 يعرض على مجلس الكلية للبت فيه .
ﻣﺎدة (21): يشترط فى الطالب لنيل درجة دكتوراة الفلسفة : -مدة الدراسة للحصول على دكتوراة الفلسفة فى الدراسات السياحية او الدراسات الفندقية او اﻻرشاد 1 السياحى سنتان على اﻷقل و خمس سنوات على اﻷكثر من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل . وحدة و 32يجتاز الطالب بنجاح المقررات الدراسية التى يحددها مجلس القسم طبقا للتخصص بحد ادنى ان يحصل على مستوى جيد جدا على اﻷقل فى التقدير العام للمقررات الدراسية المطلوبة كما هو مبين فى % على اﻷقل من وحدات العلوم المرتبطة 25 قائمة المقررات الدراسية الخاصة بمرحلة الدكتوراة منها من خارج القسم المسجل به الطالب يحددها مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص . -ان يقوم ببحث مبتكر فى موضوع يقره مجلس الكلية بناء على اقتراح و موافقة مجلس القسم لمدة 3 سنتين على اﻷقل و خمس سنوات على اﻷكثر من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل الموضوع و لمجلس الكلية اﻻبقاء على التسجيل لمدة اخرى يحدده بناء على تقرير المشرف و بعد اخذ رأى مجلس القسم المختص على اﻻ يزيد مدة اﻻبقاء للتسجيل بعد انتهاء الحد اﻷقصى عن سنتين. -ان يقدم بنتائج بحثه رسالة تقبلها لجنة الحكم و ان يؤدى فيها مناقشة علنية .4 : يلغى قيد الطالب فى احدى الحالتين اﻷتيتين
ﻣﺎدة (22): -اذا انقضت المدة المنصوص عليها فى المادة(21 ) دون الحصول على درجة الدكتوراة اﻻ اذا رأى مجلس الكلية اﻻبقاء على التسجيل لمدة اخرى على اﻻ تزيد مدة اﻻبقاء عن سنتين. -اذا قدم المشرف تقريرا عن عدم صﻼحية الطالب للبحث و اعتمده مجلس القسم و مجلس الكلية

اﺣﻜﺎم ﻋﺎﻣﺔ ﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت اﻟﺪراﺳﺔ ﻟﺪرﺟﺔ اﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ و دﺑﻠﻮﻣﺎت اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﻴﺎ ………………………………………

ﻣﺎدة (23): يكون اﻻمتحان تحريريا فى جميع المقررات فيما عدا مادة حلقات نقاشية و يعقد اﻻمتحان طبقا لما هو مبين بالجداول.
ﻣﺎدة (24): يشترط لدخول الطالب امتحان المقرر ان يكون مستوفيا نسبة حضور ﻻ تقل عن 80% من مجموع الساعات المخصصة للمقرر و اﻻ حرم من دخول اﻻمتحان و يصدر مجلس الكلية بناء على طلب مجالس اﻷقسام المختصة قرارا بحرمان الطالب من دخول اﻻمتحان .
ﻣﺎدة(25): تخصص 30% من الدرجة النهائية ﻷعمال السنة التى تتضمن بحوثا و اختبارات دورية و اشتراكا فى المناقشات اثناء المحاضرات.
مادة(26) :يقدر نجاح الطالب فى المقررات و فى التقدير العام بأحد التقديرات اﻷتية :
ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجات
جيد جدا من 75% من مجموع الدرجاJ الى اقل من 85
جيد من 65% من مجموع الدرجات 75 % الى اقل من 75%
جيد من 65 % من مجموع الدرجات الى اقل من 75%
مقبول من 50% من مجموع الدرجات إلى أقل من 65%
اما رسوب الطالب فيقدر بأحد التقديرين اﻷتيين :
ضعيف من 30% إلى أقل من 50% من مجموع الدرجات
ضعيف جدا من 30% من مجموع الدرجات
ﻣﺎدة (27) : تحدد ادارة الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية مواعيد اﻻمتحان و يمنح الراسبون فى اى من مقررات الماجستير او الدبلوم فرصة واحدة ﻹعادة اﻻمتحان فى مواد الرسوب.

اللائحة كاملة والمقررات الدراسية بالضغط علىلوائح دراسية