وحدة الدعم الاكاديمي

 

 

وحدة الدعم الأكاديمي بكلية السياحة والفنادق

اللائحة الأدارية:

        مادة 1:

 قرار انشاء وحدة الدعم الأكاديمي:

بناء على موافقة مجلس الجامعة رقم (355) بتاريخ 23/ 4 / 2016 علي اعتماد لائحة مركز الدعم الأكاديمي للطلاب بالجامعة تم أنشاء مركز للدعم الأكاديمي بالكلية بموافقة مجلس الكلية رقم  173  بتاريخ 13/6/2016 وتتكون يتكون الهيكل التنظيمي لوحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي من  السادة الأعضاء:

1-أ.د. فاتن العليمي                     وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب (رئيس الوحدة)

2- د. شيرين محمد حافظ            المدير التنفيذي لوحدة الدعم الأكاديمي

 3- د/اسماء ابو زيد                   عضو لجنة الدعم الاكاديمى للطلاب

 4-د/مروة عبد الوهاب               عضو لجنة الدعم للطلاب المتعثرين

 5-د/هبه ابو عجيله                  عضو لجنة الطلاب المتفوقين والموهوبين

6-د/سامح خيرى عيد              عضو لجنة اعداد الدورات التدريبية والمؤتمرات الطلابية

7-د/ تامر عياد                       المدير التنفيذى لوحدة الجودة

8 -ا/رانيا فتحى عبد الجواد        المدير الادارى لوحدة الدعم الاكاديمى ومسئول موقع الكلية الرسمى.

9-ا/محمد حجازى                 مدير شئون التعليم والطلاب

10-ا/محمد حسن                       مدير رعاية شباب بالكلية

 مادة 2:

 رؤية وحدة الدعم الأكاديمي:

تسعى وحدة الدعم الأكاديمي بكلية السياحة والفنادق أن تكون الرائدة وتصبح نموذجا يحتذى به على مستوى كليات الجامعات المصرية والإقليمية في خلق بيئة جامعية محفزة وداعمة لتطوير الأداء وراعية للتفوق والتميز الطلابي لتأهيل طالب جامعي متكامل.

      مادة 3:

 رسالة وحدة الدعم الأكاديمي:

تقديم الدعم والرعاية الأكاديمية المناسبة للطلاب المتفوقين والموهوبين والارتقاء بمستوي الطلاب المتعثرين وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تطوير مهاراتهم وتشجيهم على التميز والإبداع الأكاديمي لاستكمال البرنامج الدراسي والتخرج في المدة الزمنية المحددة، فضلاً ًعن المساهمة في خلق مناخ علمي مميز بالكلية وتوطيد العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطالب.

      مادة 4:

 أهداف وحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي والفئات المستهدفة وآليات الوصول إليها:

             4/1 أهداف الوحدة:

  • 4/1/1 تقديم دعم ورعاية أكاديمية متميزة للطلبة المتفوقين والمبدعين بالكلية وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم ماديا ومعنويا.
  • 4/1/2 تهيئة بيئة علمية واجتماعية ملائمة للطلاب داخل الكلية.
  • 4/1/3 توعية الطلاب بأهمية الوحدة ودورها في مساعدة الطالب في حل ما قد يعترضه من مشاكل مع تقليل فرص التعثر الأكاديمي من خلال الإرشاد الوقائي.
  • 4/1/4 تطبيق معايير ومواصفات الجودة في نظم التعليم الحديثة لخدمة العملية التعليمية.
  • 4/1/5 رعاية الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني والمتعثر والاهتمام بهم ومتابعتهم حتى يرتقوا بمستواهم الدراسي.
  • 4/1/6 تهيئة ظروف بيئية ، دراسية ، علمية واجتماعية مناسبه لإظهار قدرات المتميزين وتطوير مهاراتهم بما يساعدهم فى المنافسة فى سوق العمل المحلية والإقليمية.
  • 4/1/7 الاستفادة من الخبرات التربوية والعلمية المتميزة لأعضاء هيئة التدريس بالكلية لخلق مناخ علمي ونفسي سليم للطالب.
  • 4/1/8 خلق مجال للتعاون العلمي والثقافي والاجتماعي بين أعضاء هيئة التدريس والطالب بالكلية يهدف إلى توظيف قدراتهم العلمية فى مساعدة الطالب المتعثرين ورعاية الطالب المتفوقين.

 4 /2 الفئات المستهدفة:

4/2/1 الطالب المتميز والموهوب:

وهم الطالب الحاصلون على تقدير عام امتياز وجيد جدا.

4/2//2 الطالب المتعثر في الكلية:

– الطالب الذين تكرر رسوبهم أكثر من مرة في نفس المادة.

– الطالب الراسبون في أكثر من مادتين في نهاية العام الدراسي.

4/2/3 الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة:

على الرغم من ان الكلية لا تقبل الطالب ذو الاحتياجات الخاصة نظراً لظروف عمل خريجيها الا انه قد تحدث ظروف معينة للطالب أثناء فترة دراسته يصبح علي أثرها من ذوي الاحتياجات الخاصة و لذلك تتخذ الكلية التدابير المناسبة لذلك من حيث:

– تسهيلات إنشائية

– رعاية صحية ونفسية

– دعم مادي

          4/3  آليات الوصول إلى/ التعرف على الفئات المستهدفة:

4/3/1 تقوم الوحدة بعمل حصر للمتفوقين والمتعثرين في مختلف المواد الدراسية والتخصصات من خلال قواعد البيانات وإحصاءات النتائج، ويتم هذا الحصر بشكل دوري لتحديد نسبة المتفوقين والمتعثرين من الإجمالي.

4/3/2 تعمل الوحدة علي اكتشاف الطالب المتميز والمبدع في مجالات الدراسة والأنشطة العلمية الأخرى من خلال تقارير المرشدين الأكاديميين و أعضاء هيئة التدريس وفحص إنتاج الطالب في أنشطة التعلم الذاتي والمشاريع وغيرها.

4/43/3  معرفة  الطالب ذو  الاحتياجات الخاصة من خلال الحصول على بياناتهم من قسمي شئون الطلبة ورعاية الطلبة.

4/3/4 إعداد قاعدة بيانات لطلاب الكلية بالتنسيق مع مكتب شؤون الطلاب.

4/3/5 تنظيم لقاءات دورية للوقوف علي مشاكل الطلاب في النواحي المختلفة.

4/3/6 إعداد تقرير سنوي في نهاية العام الدراسي عن أعمال الوحدة للاستفادة منه في الوقوف مبكراً علي المشاكل المحتملة و كيفية مواجهتها و معرفة أوجه القصور و القوة لدي الكلية و وحداتها المختلفة.

  مادة 5 :

  مهام وحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي

1.وضع خطة للإشراف الأكاديمي بالكلية.

  1. نشر الوعي بين الطلبة حول ماهية الوحدة وأهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها وذلك عن طريق اللقاءات

والنشرات وموقع الكلية على الأنترنت.

  1. تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ونظام الدراسة والاختبارات،

ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطالبها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار

التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.

  1. تنظيم برامج إرشادية وتوجيهية للتعريف بنظام الدراسة للطلاب المستجدين.

5 .دعم الطلبة المتفوقين والموهوبين علمياً من خلال الآليات المتاحة.

6 .اتخاذ ما يلزم للارتقاء بمستوى الطلبة المتعثرين وإيجاد الحلول لمشكلاتهم الأكاديمية.

  1. تقديم الدعم للطالب لذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير السبل لاستكمال دراستهم.

8 . وضع اَلية لتلقي شكاوى الطلاب و النظر فيها الرد عليها ومتابعة تلك الشكاوى واقتراح الحلول المناسبة

  1. إعداد تقرير دوري يشتمل على أعمال الوحدة وكذلك تقرير عن مستويات.
  2. توجيه الطالب إلى المكان المناسب الذى يمكن أن يتولى حل مشكلته و تحويل الحالات التى يتطلب تحويلها إلى الوحدات المتخصصة.
  3. الأعداد للمؤتمر الطلابي السنوي للبحوث والإبداع العلمي بالكلية والتنسيق مع الجهات المختلفة.
  4. تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل للطلبة في المجالات المختلفة لصقل معارفهم وتنمية مهاراتهم.

  مادة 6:

  آليات تنفيذ مهام وأهداف الوحدة

1 .المحاضرات العامة والندوات

2 .المقابلات الإرشادية

3 .ورش العمل والبرامج الإرشادية

4 .دراسة الحالات الفردية

5 .البريد الإلكتروني للوحدة و صفحة التواصل الاجتماعي    asu.fot.scu@gmail.com

https://www.facebook.com/Academic.Support.scu

    مادة 7 :

  اختصاصات الهيكل التنظيمي للوحدة

يصدر عميد الكلية قرار بتعيين المدير التنفيذي للوحدة فضلاً عن رؤساء اللجان التنفيذية المنبثقة ممن لهم الخبرة والمؤهلات المناسبة وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

7/1 المؤهلات ومتطلبات الوظيفة:

  1. أن يكونوا من بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  2. أن يكونوا ذوي شخصيات تتسم بالتفهم ولديهم القدرة على حل المشكلات.

7/2 مهام المشرف على الوحدة:

  1. الإشراف العام على الوحدة.
  2. المتابعة العامة لكافة الإجراءات التي تتم بالوحدة.
  3. تقييم الأنشطة والبرامج الصادرة من الوحدة واعتمادها.

7/3 مهام المدير التنفيذي:

  1. المشاركة في تشكيل الهيكل التنظيمي وتحديد المهام الوظيفية الخاصة برؤساء اللجان التنفيذية المنبثقة.
  2. الدعوة للاجتماعات الدورية والطارئة للوحدة.
  3. إعداد التقارير الدورية عن سير العمل بالوحدة وإنجازاتها.
  4. اقتراح وتقديم برامج إرشادية وتوجيهية هادفة.
  5. دراسة المشكلات الأكاديمية واتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاجها.
  6. متابعة تنفيذ مهام جميع اللجان التنفيذية بالوحدة.

7/4 مهام رئيس لجنة الدعم و الإرشاد الأكاديمي:

على الرغم من أن الكلية لا تطبق نظام الساعات المعتمدة فقد ارتأت الكلية ان تطبق بعض أنشطة برنامج الارشاد الأكاديمي التي من الممكن أن يكون لها دورا فعالا للغاية فى خلق علاقة جامعيه صحيحه بين اعضاء هيئة التدريس والطلاب وهو الهدف الأساسي من العملية التعليمية في المرحلة الجامعية.

وبناء عليه تختص هذه اللجنة بالتالي:

  1. تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه

الرعاية والخدمات التي توفرها لطلبتها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم

قدراتهم وإمكاناتهم.

  1. تنظم الكلية سنويا أسبوع استقبال للطلاب الجدد الملتحقين بالكلية ويهدف هذا الاسبوع الى تقديم الارشادات والتوجيهات والخدمات الاجتماعية للطلاب الجدد.
  2. 3. تشجيع الطلاب على المشاركة فى الأنشطة الطلابية فى مختلف مستوياتها بالكلية والجامعة حيث تعد المشاركة مفتاح لتأقلم الطالب مع الكلية و رفع مستواه الاكاديمي.
  3. تنظيم لقاءات مع ادارة شئون الطلاب ورعاية الشباب بالكلية لتعريف الطلاب على النشاطات والخدمات المختلفة التي تقدمها الإدارة للطلاب وتعريفهم كيفية الانضمام والاستفادة من تلك الأنشطة والخدمات.
  4. تخصيص ساعات مكتبية لمقابلة الطلبة في مكتبه لمناقشة المشاكل التي تواجههم أثناء الدراسة.
  5. التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.
  6. حث الطالب وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد.
  7. مناقشة المشكلات والصعوبات إن وجدت والبحث عن الحلول المناسبة.

9.المتابعة الدقيقة لتحصيل الطالب العلمي في المواد المختلفة.

  1. مخاطبة أعضاء هيئة التدريس إذا كان مستوى الطالب متدنياً.

11.في حالة عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلي يتم تكثيف اللقاءات الدورية ومناقشة الطالب

بشكل دقيق عن الأسباب ومحاولة حلها أو رفعها إلى المستويات الأعلى.

12.اكتشاف المواهب لدى الطلبة وتنميتها.

13.حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية.

  1. رفع تقرير دوري عن أداء الطلبة لوحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي، يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب

والإجراءات التي تمت لمعالجة الأداء.

17.رفع تقرير عن المشاكل التي تحتاج إلي تدخل الوحدة أو إدارة الكلية.

18.حث الطلبة وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة وإدارة الوقت بفعالية.

19.تشجيع الطلبة على المذاكرة كمجموعات والاستفادة من أقرانهم.